هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fares
عضو مشارك
fares


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] Empty
مُساهمةموضوع: بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]   بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 3:46 am

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] 25p4ilvhepvlqxp7esq8

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] 899

رسالتنا: يصل الكثير من الناس بعض الرسائل الالكترونية عن الإسلام ويقومون بحذفها أو تجاهلها بحجة أنها طويلة ويثقل عليهم قراءتها. لذلك خصّصنا هذه الصفحة للاشتراك في عظة يومية قصيرة أو حديث شريف أو آية تصل إلى بريد المشترك بحيث لن يصعب قراءتها والاستفادة منها راجيا من المولى عز وجل الأجر والثواب.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سنّ في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها. ولا ينقص من أجورهم شيء... الحديث. فاحرصوا يرحمكم الله على نشرها فكل من يزور الموقع ويستفيد منه عن طريقك تكسب من الأجر الكثير وإن قام بدوره بالعمل بها ونشرها أيضا فكلنا نكسب أمثل أجورهم ولا ينقص من الأجر شيئا

منهاجنا: عَوْدَةٌ لِلْكِتَابِ والسُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة


بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] 899


لقاء متجدد .. يومي أو شبه يومي .. نضع بين أيديكم حديث شريف وارد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم السلام ويتبعه تخريجه وكذلكـ شرحة حسب رؤية علماء الأمة






عن أنس قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: { قال الله تعالى: يا ابن آدم ! إنك ما دعـوتـني ورجوتـني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم ! لو بلغـت ذنـوبك عـنان السماء، ثم استغـفـرتـني غـفـرت لك، يا ابن آدم ! إنك لو اتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتـني لا تـشـرك بي شيئاً لأتـيـتـك بقرابها مغـفـرة }.

.....[رواه الترمذي:3540، وقال: حديث حسن صحيح].



هذا الحديث من الأحاديث القدسية التي يرويها النبي عن ربه أنه قال جل وعلا:

{ يا بن آدم }
الخطاب لجميع بني آدم،

{ إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك }،

{ ما }
شرطية يعني: متى دعوتني ورجوتني.

{ دعوتني }
أي: سألتني أن أغفر لك.

{ رجوتني }
رجوت مغفرتي ولم تيأس،

{ غفرت لك }
هذا جواب الشرط والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه أي: أن الله يستر ذنبك عن

الناس ويتجاوز عنك فلا يعاقبك. وقوله: { على ما كان منك ولا أبالي } يعني على ما كان منك من المعاصي وهذا يشهد

له قوله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ

الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53].

{ يا بن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء }
يعني: لو بلغت أعلى السماء،

{ ثم استغفرتني غفرت لك }
يعني: مهما عظمت الذنوب حتى لو وصلت السماء بكثرتها ثم

استغفرت الله بصدق وإخلاص وافتقار غفر الله لك.

{ يا بن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة }

قرابها يعني قرب ملئها إذا لقي الإنسان ربه عزوجل بقراب الأرض أي: ملئها أو قربها خطايا لكنها دون الشرك ولهذا

قال:
{ ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مفغرة }
وهذا يدل على فضيلة الإخلاص وأنه

سبب لمغفرة الذنوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares
عضو مشارك
fares


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]   بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 3:49 am

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "

ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَة:ِ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ، وَالدَّيُّوثُ، ‏وَثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: الْعَاقُّ

لِوَالِدَيْهِ، وَالْمُدْمِنُ عَلَى الْخَمْرِ، وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى ".

أخرجه أحمد (2/134 ، رقم 6180) ، والنسائى فى الكبرى (2/42 ، رقم 2343)

، والطبرانى (12/302 ، رقم 13180)

، والحاكم (1/144 ، رقم 244) وقال : صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/192 ، رقم 7877)

وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (9/408 ، رقم 5556) ، والرويانى (2/401 ، رقم 1400) ، والطبرانى فى الأوسط (3

/51 ، رقم 2443) ، قال الهيثمى (8/148) : رواه البزار بإسنادين ورجالهما ثقات، وصححه الألباني (صحيح

الجامع / 3071).

الشرح قال السندي رحمه الله في "شرح سنن النَّسائي". ( لَا يَنْظُر اللَّه ) أَيْ نَظَرَ رَحْمَة أَوَّلًا، وَإِلَّا فَلَا يَغِيب أَحَدٌ عَنْ

نَظَرِهِ وَالْمُؤْمِن مَرْحُومٌ بِالْآخِرَةِ قَطْعًا ( الْعَاقّ لِوَالِدَيْهِ ) الْمُقَصِّر فِي أَدَاء الْحُقُوق إِلَيْهِمَا ( الْمُتَرَجِّلَة ) الَّتِي تَتَشَبَّهُ

بِالرِّجَالِ فِي زِيِّهِمْ وَهَيْئَاتهمْ فَأَمَّا فِي الْعِلْم وَالرَّأْيِ فَمَحْمُودٌ ( وَالدَّيُّوث ) وَهُوَ الَّذِي لَا غَيْرَة لَهُ عَلَى أَهْلِهِ ( لَا يَدْخُلُونَ

الْجَنَّة ) لَا يَسْتَحِقُّونَ الدُّخُول اِبْتِدَاءً ( وَالْمُدْمِن الْخَمْر ) أَيْ الْمُدِيم شُرْبه الَّذِي مَاتَ بِلَا تَوْبَة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares
عضو مشارك
fares


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]   بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 3:53 am

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: "

إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ أَنَّى لِي هَذَا فَيُقَالُ بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لك

". أخرجه أحمد (2/509 ، رقم 10618) ، وابن ماجه (2/1207 ، رقم 3660) ، والبيهقى (7/233 ، رقم

14116). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/93 ، رقم 29740) ، والطبرانى فى الأوسط (5/210 ، رقم 5108)

وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (4 / 129).

الشرح....... قَالَ العَلّامَةُ السِّنْدِيُّ فِي "شَرْحُ سُنَنِ ابْنِ مَاجَه": (بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ) أَيْ فَيَنْبَغِي لِلْوَلَدِ أَنْ يَسْتَغْفِر لِلْوَالِدَيْنِ.

انْتَهَى كَلَامُهُ رَحِمَهُ الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares
عضو مشارك
fares


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]   بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 4:00 am

عـن أبي العـباس عـبدالله بن عـباس رضي الله عـنهما، قــال: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوماً، فـقـال :

{ يـا غـلام ! إني أعـلمك كــلمات: احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا

اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله

لك، وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت

الـصـحـف }.

[رواه الترمذي:2516 وقال: حديث حسن صحيح].[color=#dda0dd]{ إني أعلمك كلمات } قال ذلك من

أجل أن ينتبه لها.

الكلمة الأولى: قوله: { احفظ الله يحفظك } هذه كلمة { احفظ الله } يعني احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره

واجتناب نواهيه يحفظك في دينك وأهلك ومالك ونفسك، لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانهم.

وعُلم من هذا أن من لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزوجل، وفي هذا الترغيب على حفظ حدودالله عزوجل.

الكلمة الثانية: قال: { احفظ الله تجده اتجاهك } ونقول في قوله: { احفظ الله } كما قلنا في الأولى، ومعنى { تجده

اتجاهك } أي تجده أمامك يدلك على كل خير ويقربك إليه ويهديك إليه.

الكلمة الثالثة: قوله: { إذا سألت فاسأل الله } إذا سألت حاجة فلا تسأل إلا الله عزوجل ولا تسأل المخلوق شيئاً،

وإذاقُدر أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه، فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب هو الله عز وجل فاعتمد على الله

تعالى.

الكلمة الرابعة: قوله: { وإذا استعنت فاستعن بالله } فإذا أردت العون وطلبت العون من أحد فلا تطلب إلا من الله، لأنه

هو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض وهو يعينك إذا شاء، وإذا أخلصت الاستعانة وتوكلت عليه أعانك، وإذا استعنت

بمخلوقٍ فيما قدر عليه فاعتقد أن سبب وأن الله هو الذي سخره لك.

الكلمة الخامسة: قوله: { واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك }


الأمة كلها من أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وعلى هذا فإن

نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو من الله في الحقيقة، لأنه هو الذي كتبه له وهذا حث لنا على أن نعتمد على الله تعالى

ونعلم أن الأمة لا يجلبون لنا خيراً إلا بإذن الله عزوجل.

الكلمة السادسة: { وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك } وعلى هذا فإن نالك


ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاء الله وبقدره ولا حرج أن تحاول أن تدفع الضر عنك لأن الله تعالى

قال: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا [الشورى:40].

الكلمة السابعة: { رفعت الأقلام وجفت الصحف } يعني أن ما كتبه الله تعالى قد انتهى فالأقلام رفعت والصحف جفت


ولا تبديل لكلمات الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares
عضو مشارك
fares


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]   بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] I_icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 4:09 am

الحديث

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى مِنْ الْكَلَامِ أَرْبَعًا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ
وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ فَمَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ كُتِبَ لَهُ عِشْرُونَ حَسَنَةً وَحُطَّتْ عَنْهُ عِشْرُونَ سَيِّئَةً وَمَنْ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ مِثْلُ
ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِثْلُ ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ كُتِبَتْ لَهُ ثَلَاثُونَ حَسَنَةً وَحُطَّتْ عَنْهُ بِهَا
ثَلَاثُونَ سَيِّئَةً"



أخرجه أحمد (2/310 ، رقم 8079) ، قال الهيثمي (10/87) : رواه أحمد ، والبزار ، ورجالهما رجال

الصحيح. والحاكم (1/693 رقم 1886) ، وقال: صحيح على شرط مسلم . وأخرجه أيضًا : ابن أبى شيبة (6/104

، رقم 29827). وصححه الألباني في "الترغيب" (2/246)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جمال
عضو برونزى
ابو جمال


ذكر عدد الرسائل : 192
العمر : 38
البلد : مصر- المنصورة ( مقيم بالمدينه المنورة )
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] Empty
مُساهمةموضوع: رد: بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]   بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..] I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 23, 2008 12:19 pm

حياااااااااااااااااااااااااااااك الله بالخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://na7w.alafdal.net/profile.forum
 
بلّغوا عنّي ولو آية...][..*..]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ۩۞۩ منتديات الفقه والشريعة والحياة ۩۞۩  ::  ۩۞۩ قسم الأحاديث النبوية الشريفة ۩۞۩ -
انتقل الى: